mohadara
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


mohadara
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة مدرك 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almonasi9




المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

محاضرة مدرك 2 Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة مدرك 2   محاضرة مدرك 2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 11:15 pm


• بسم الله الرحمان الرحيم
• تدوين علم اصول الدين

مناهج علماء العقيدة والتدوين
فهناك منهجين
منهج الرواية والتأصيل
ومنهج النظر والتقرير
- خصائص طريقة الرواية منهج العلماء فيه نمادج من المصنفات العقدية
-خصائص نمودج النظر
نمودجان للمصنفات مختصر مغربي لابن ابي زيد
---التدوين هو : التقييد والكتابة وسمي بالالفاظ المشتركة

وهي : نقل المعلومة العملية والعلمية الناشئة واثباتها وتقييد المعلومة ليس كتصنيفها فهما مشتركان لغويا وليس اصطلاحيا
والمنهج : الطريقة
---علماء العقيدة هم اهل السنة والجماعة ولهم طرق ومناهج في تدوين هذا العلم ويمكن تقسيمها الى طريقتين
الاولى : اطلق عليها وصف الرواية وهي
طريقة مجموعة من العلماء الدين عاشو في الطبقة المتقدمة كالائمة الاربعة وائمة الحديث وائمة الفقه
هؤلاء عاشو في القرون الاول والثانية
في هده الطريقة اي الرواية الطلبة فيها يكتبون عن شيخهم الذي يروي لهم فقبل البدء يروي
لهم طريقه الى شيخه ليبين لهم ان ما يكتبون مأحود عن طريق الاسناد
فعلم اللغة والقراءات والتفسير نشات بالرواية
---والاسناد هو خاصية من خصائص التفكير الاسلامي وهو ليس علما من العلوم الاصلية كالفقه وغيره
وانما هو نظر المسلمين وتفكيرهم في جميع العلوم الشرعية و التطبيقية
• المسلمون او التفكير الاسلامي بشكل عام يهتم بالتوثيق ولا يعترف بالخرافة والاساطير والقصص التي تروى بدون اسانيد وبدون حجج ودلائل
وسمي بطريق الرواية لانه يعتمد على الاسناد وطريق علماء الرواية في هدا الاتجاه قائم على الرواية والاسناد والسماع
• خصائص الرواية في علم العقيدة:
• 1 الاعتماد في بيان مسائل العقيدة على القران والنصوص والسنة والاثار عن الصحابة والتابعين
• 2 يعتدمدون على نصوص الوحي بالدرجة الاولى في تقرير مسائل العقيدة

3 يقررون الاصل المعتبر في كل مسالة من مسائل العقيدة كقولهم اجمعت الامة على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
ومن شكك في دلك فقد نقظ الايمان وهدا يدل على التوصي بعدم الشكوك في نبوته عليه الصلاة اولسلام
4 لا يتوسعون في مناقشة الخصوم اي المخالفين للمدهب والدين يردون عليه
يقول الناظم :
* وافهم الحق دوي الادهان **** وافحم الخصوم بالبرهان*
---*ومناهج اصحاب هده الطريقة الاخيرة على نوعين:
1 ايراد الروايات في اصحاب العقيدة *الايمان . القدر . الوحي
مضموما الى الابواب في الفنون الاخرى * التفسير . الفقه
مثاله : الجامع الصحيح لابو عبد الله البخاري الجفني
كتاب بدء الوحي عند البخاري جامع فيه العقيدة
وحديث انما الاعمال بالنيات
ففيه اصل العقيدة واركان الايمان وخصائصع\ه التي تقوم بها
ومن اول ما يجب على المكلف معرفته: الاعتقاد
2 نوع من المصنفات كلاما عن ابواب العقيدة استعلالا
وهو اما ان يكون مطولا اي فيه تبسيط
او ان يكون مختصرا اي معقدا
لكن المطولات والمختصرات عند اصحاب هده الطريقة
ليست كالمطولات والمختصرات عند اصحاب الطريقة الاولى
كتاب الفقه الاكبر هو اسم اطلق على العقيدة ولقد اهتم واعتنى به علماء العقيدة كثيرا
وروي هدا الكتاب بعدة روايات
عند ابو حنيفة ومن اشهرها رواية حماد ابن الامام حنيفة
ورواية البلخي
اسمه ابو مطيع البلخي نسبة الى اقليم البلخ وهي مدينة تقه جهة بلاد خراسان
وهناك اربعة اقاليم علمية موجودة في بلاد خراسان ربما يسالكم الاستاد عليها

هي قبيلة البلخ التي دكرتها الان نسبة الى الامام البلخي
وقبيلة مرو نسبة الى الامام المروزي
وقبيلة نيسابور نسبة الى الامام النيسابوري
وقبيلة هراة نسبة الى الامام الهروي

---هناك كتب صنفت في مبحث الايمان وهي كثيرة منها:
كتاب الايمان وبيان معالمه وسننه وهدا كتاب صنفه احد الائمة المتقدمين وهو القاسم ابو عبيد ابن سلام
كتاب الايمان للامام ابي اسحاق ابن بلدة
السنة عند المحدثين تختلف عند السنة عند الفقهاء وعند السنة عند الاصوليين وعند السنة عند اهل العقيدة وعند السنة عند اصحاب السير
*فالسنة عند المحدثين :هي كل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من اقوال وافعال وتقريرات
*وعند اهل السيرة: هي كل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من اقوال وافعال وتقريرات واخلاق وسير
*وعند الفقهاء: ما يقصد بها المندوب
*وعند الاصوليين :يقصد بها دلائل السنة
*وعند اهل العقيدة :يقصد بها الايمان
---الكتب المصنفة تحت اسم السنة:
كتاب لابن جرير الطبري وهو صريح السنة
وكتاب السنة للضحاك ابن مخلب الشيباني
كتاب اصول السنة لعبد الله ابن ابي زمني
ومجلدين دوي طبعتين الاولى في السعودية دار الصنع والثانية للالباني
---مصنفات تحت اسم الشريعة :
الشريعة في اللغة : الطريقة الواضحة واستعير هدا المعنى للدلالة على الطريقة الالهية
ويدل لفظ الشريعة على التوحيد في قوله تعالى :
ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها * *
كتاب الشريعة لابي بكر الاجوري هده الطبعة طبعت في خمس مجلدات

---الكتب المصنفة تحت اسم التوحيد:
صنف تحت هدا الاسم مجموعة من العلماء ندكر منهم:
ابو بكر ابن خزيمة من علماء القرن 3 هجري قد طبع هدا الكتاب في الهند ومصر واعيدت طبعته طبعة محققة في مجلدين لمتخصص العقيدة: الشهوان
ومن الالفاظ التي صنف تحتها العلماء ندكر منها :
الاعتقاد اي العقيدة
ومنها كتاب :
شرح اعتقاد اصول السنة والجماعة وهو في 4 مجلدات كل مجلد في جزئين هدا الكتاب للقاسم اللالكائي وهي على غير القياس
سمي التأصيل تأصيلا لان اصحاب هده الطريقة اي طريقة الاعتماد والاسناد
اعتمدو على نصوص الوحي واقوال الصحابة وعدم التوسع في المناقشات مع الخصوم وارادو تأصيلها
وطريقة التأصيل معهودة عند الائمة المتقدمين في العقيدة وعندمه قاعدة *من أسند فقد أحال * و*العهدة على الراوي *
وائمة الحديث يتشرطون على انفسهم احيانا اولا يشترطون فان اشترطو حوسبو
الحديث الضعيف ولو أوردوه الى الامام في مصنفه لا تقوم الحجة به في مسائل العقيدة الا بعد التثبت من وروده على طريقة اخرى في الكتاب والسنة ومن اعلى ما يوجد في الصحة *البخاري ومسلم * وهما اصح ما عند السنة باتفاق والاسناد الصحيح بمثابة الحجة
هذا ما لدي اخواني اخواتي لا اطب منكم شيئا سوى الدعاء لي وفقني الله اياكم لما يحب ويرضاه وشكرا على حسن التتبع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almonasi9




المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

محاضرة مدرك 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة مدرك 2   محاضرة مدرك 2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 11:17 pm

هده المحاضرة من مساهمة الطلبة والطلبات جزاهم الله خيرا والله المعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة مدرك 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mohadara :: العقيدة-
انتقل الى: